SBI :(الموقف – السلوك – الأثر)

Posted on Updated on

تخيل أنك قمت مؤخرًا بإعطاء تغذية راجعة لأحد أعضاء فريقك، و قد أخبرته أن أجنده اجتماعه بدت رائعة، غير أنه يحتاج إلى تحسين مهارات العرض التقديمي، و تابعته لعدة أسابيع لمعرفة السبب وراء عدم قيامه بأي تغييرات، و عرفت أخيرًا أنه لا يفهم ما الذي يمكن أن يفعله كي يتحسن.
عندما قدمت التغذية الراجعة أبرزت المزيد من التساؤلات تاركًا عضو فريقك يتساءل “ما الجيد في الأجندة و الذي يمكن أن أنقله إلى الوثائق الأخرى؟” و ” ما الأمر الذي يبدو خاطئًا في عرضي التقديمي؟”.
آداة التغذية الراجعة الموقف – السلوك – الأثر (SBI) تساعدك على إعطاء تغذية راجعة أكثر فاعلية، حيث تركز تعليقاتك على مواقف و سلوكيات معينة، ثم توجز الأثر الذي تحدثه هذه السلوكيات على الآخرين.
هذه الآداة
قام مركز القيادة الإبداعية بتطوير آداة (SBI)، و التي توجز خطوات بسيطة يمكنك استخدامها في تقديم التغذية الراجعة:
-الموقف. (Situation)
-السلوك. (Behavior)
_الأثر.   (Impact)
عندما تبني التغذية الراجعة اعتمادًا على هذه الخطوات، سوف يفهم أعضاء فريقك ما الذي تتحدث عنه على وجه التحديد، و لماذا؛ و عندما توجز لهم أثر سلوكياتهم على الآخرين فإنك تعطيهم الفرصة لإدراك ما يفعلونه، و ما يحتاجون إلى تغييره؛ و تساعدك هذه الآداة _أيضًا_ على تجنب وضع افتراضات قد تزعج الآخرين و تهدد علاقتك بهم.
تطبيق هذه الآداة
 دعونا ننظر في كل جزء من أجزاء آداة التغذية الراجعة SBI، و نتعرف على كيفية استخدامها لبناء تغذية راجعة فاعلة.
    1. الموقف
عندما تقدم تغذية راجعة، عليك بداية أن تعرف أين و متى وقع هذا الموقف، لأن هذا الأمر سيضع التغذية الراجعة في سياق معين مما يعطي الشخص الآخر حالة محددة يمكن اعتبارها مرجعًا؛ فعلى سبيل المثال:
– ” خلال الاجتماع الصباحي للفريق يوم أمس، عندما قدمت عرضك التقديمي، … “.
– ” مساء يوم الأثنين، في اجتماع العملاء….”.
    2. السلوك
خطوتك التالية هي وصف السلوك الذي تريد معالجته بشكل محدد، و هو الجزء الأكثر صعوبة من هذه العملية، حيث يجب أن تنقل السلوك الذي لاحظته مباشرةً، بحيث لا تضع أي افتراضات أو أحكام ذاتية حول هذا السلوك، لأن هذا أمر خاطئ و سيضعف التغذية الراجعة التي تقوم بتقديمها، على سبيل المثال: إذا لاحظت أن أحد الزملاء أخطأ في العرض التقديمي، فيجب أن لا تفترض أنه لم يُعِد جيدً لهذا العرض ا، و إنما يجب أن تعلق _ببساطة_ أن زميلك أخطأ، و يجب أن تعلم ما كان هذا الخطأ.
و لا تعتمد على ما تسمعه، كالأحكام الشخصية التي يطلقها الآخرون، لأن ذلك قد يضعف التغذية الراجعة، و يعرض علاقاتك الشخصية للخطر؛ و المثال التالي يتضمن وصف لسلوك معين:
  • ” خلال الاجتماع الصباحي للفريق يوم أمس، عندما قدمت عرضك التقديمي، كنت مترددًا حول ما ورد في شريحتين من العرض، و حسابات مبيعاتك كانت خاطئة”.
  • ” مساء يوم الأثنين، في اجتماع العملاء، قد ضمنت أن الاجتماع بدأ بالوقت المحدد، و أن الجميع قد استلموا النشرات مسبقًا، و كل الاستقصاءات كانت صحيحة، و كل سؤال من أسئلة العملاء أجيب”.
نصيحة: حاول استخدام المعلومات القابلة للقياس في وصفك لسلوك الشخص؛ لأن هذا يساعد على التأكد من أن تعليقك كان موضوعي.
      3. الأثر
الخطوة الأخيرة هي استخدام الضمير “أنا” لوصف تأثير سلوكيات الشخص الآخر عليك و على الآخرين؛ مثلًا:
  • ” خلال الاجتماع الصباحي للفريق يوم أمس، عندما قدمت عرضك التقديمي، كنت مترددًا حول ما ورد في شريحتين من العرض، و حسابات مبيعاتك كانت خاطئة، و لقد شعرت بالحرج لأن أعضاء المجلس بأكمله كانوا هناك؛ و أنا قلق حيال تأثير هذا الأمر على سمعه فريقنا”.
  • ” مساء يوم الأثنين، في اجتماع العملاء، قد ضمنت أن الاجتماع بدأ بالوقت المحدد، و أن الجميع قد استلموا النشرات مسبقًا، و كل الاستقصاءات كانت صحيحة، و كل سؤال من أسئلة العملاء أجيب؛ و أنا فخور بقيامك بمثل هذا العمل الرائع، الذي وضع المنظمة في صورة جيدة؛ لقد شعرت بالثقة بأننا سوف نحصل على قيمة كبيرة، أشكرك على عملك الجاد”.
الخطوات التالية..
عندما توصل تغذيتك الراجعة لشخص ما، شجعه على التفكير في الموقف و فهم تأثير سلوكه، و اعطه الوقت الكافي لاستيعاب ما قلته، من ثم قم بعمل معين لمساعدته على التحسن؛ و _أيضًا_ عندما يقوم شخص ما بعمل شيء بشكل جيد، ساعده بالتفكير في كيفية البناء عليه و تطويره.
ملخص
طور مركز القيادة الإبداعية آداة التغذية الراجعة (SBI) لمساعدة المدراء على تقديم تغذية راجعة واضحة و محددة، و تستند SBI على:
  • الموقف.
  • السلوك.
  • الأثر.
لاستخدام هذه الآداة عليك أن تصف متى و أين وقع الموقف، ثم تصف سلوك الشخص، و ذلك بذكر السلوك الذي لاحظته فقط، ثم أنقل إليه أثر سلوكه عليك و على الآخرين؛ و أخيرًا ناقش ما يحتاجه عضو فريقك لتغيير هذا السلوك في المستقبل، و إن كان سلوكه ذو أثر إيجابي، وضح كيف يستطيع تطويره.
المصدر: MindTools
Advertisements