حالة دراسية التفاوض و التمثيل في العمل: اتحاد العاملين في الخدمة العامة Unison.

Posted on Updated on

تلعب اتحادات العمال دورًا هامًا في حماية مصالح أعضائها، و يتضمن ذلك التأكد من تقديم فرص تدريب عالية الجودة لهؤلاء الأعضاء، و ذلك لما للتدريب من دور أساسي في حصولهم على المؤهلات و التقدم في مسارهم المهني.
و تعتبر يونيسون إحدى هذه الاتحادات في بريطانيا و أوروبا، و هي أكبر اتحاد عمال في القطاع العام، فهي تملك أكثر من 1.3 مليون عضو مع ما يزيد عن 75000 عضو تحت عمر السابعة و العشرين؛ و يعمل أعضاء يونيسون في العديد من القطاعات التي تتضمن قطاع الحكومة المحلية، و الصحة، و الأمن، و التعليم؛ حيث تُعنى بقضايا مثل: رفع أجور أعضائها، و تحقيق ظروف عمل آمنة، و حماية الأمن الوظيفي، و التأثير على القرارات في مكان العمل.
و قد شاركت يونيسون عن قرب بالأخذ بنظام التلمذة المهنية في القطاع العام، و التلمذة المهنية هي برنامج تدريب معترف به على الصعيد الوطني، يجمع العمل الحقيقي مع التعليم و التدريب؛ و هذا التدريب يتم أثناء العمل، و خارج العمل؛ ففي أثناء العمل يجرى التدريب في مكان العمل، أما خارج العمل فيجرى في أماكن بعيدة عن العمل كالكليات.
و في وقت ما شاعت الحِرف مثل النجارة، بالإضافة إلى التلمذة المهنية في الهيئات العامة، و قد قل هذا بشكل ملحوظ على مدى العشرون عامًا الماضية؛ و نتيجة لذلك، فإن العديد من الجهات في الخدمات العامة الآن يواجهون شيخوخة في قوة العمل، و نقص المهارات، و صعوبة في جذب العاملين الأصغر سنًا من ذوي المهارات المهنية المتعلقة بمجال العمل؛ و في استجابة لهذا الموقف يطور العديد من الموظِفين برامج تلمذة مهنية خاصة بهم.
و تسعى حكومة المملكة المتحدة إلى تحقيق زيادة كبيرة في عدد الأعضاء الأصغر سنًا في برامج التلمذة المهنية في القطاع العام، و هذا يحتاج إلى التأكد من أن هناك أماكن متاحة لكل شاب مؤهل بشكل ملائم بالوقت الذي يُرفع فيه سن المشاركة في التدريب و التعليم في بريطانيا عام 2013.
كما تخطط الحكومة البريطانية لخلق 21000 فرصة عمل على الأقل للمبتدئين في قطاع الصحة   و التعليم و الحكومة المحلية، و لدعم هذه الخطة شُملت برامج التلمذة المهنية بقانون برلماني اعتبارًا من نوفمبر 2009، و في 2009 أعطت التلمذة المهنية الشباب الثقة و المهارة لأخذ أدوار عمل هامة؛ و هذه ليست المنفعة الوحيدة، و لكنها أيضًا سمحت للاقتصاد الوطني بالنمو.
تعرض هذه الحالة الدراسية كيفية عمل يونيسون مع أرباب العمل لدعم و تطوير برامج تلمذة مهنية عالية الجودة للشباب و متماشية مع سياسات الحكومة.
يوضح مخطط يونيسون مع مجلس مقاطعة يوركشاير الشمالية دورها في دعم التنمية و تسليط الضوء على ما ينبغي على الشباب توقعه من التلمذة المهنية.
التمثيل في العمل
تمثل اتحادات العمال أعضاءها في العمل، و تستطيع المساعدة في زيادة الأجور، و الموافقة على ساعات العمل، و تحسين ظروف العمل؛ و هم يقومون بهذا من خلال التحاور مع أرباب العمل بالنيابة عن الأعضاء؛ و هذا ما يسمى بالمفاوضة الجماعية و هي تعطي اتحادات العمل قوة أكبر من تلك التي قد يملكها العامل الواحد خلال المفاوضات.
و تشجع اتحادات العمال العاملين _أحيانًا_ على اتخاذ إجراءات نقابية لمساعدتهم على الوصول لأهدافهم كالامتناع عن العمل الإضافي و الإضرابات، و لكن معظم النزاعات يتم تسويتها قبل حدوث ذلك؛ بالإضافة إلى أن عدد الأيام المهدرة خلال الإضراب انخفض بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين؛ و تعمل يونيسون الآن مع أرباب العمل عن قرب في شراكة تعود بالنفع على العاملين و أرباب العمل، و تساعد على المساهمة بإيجاد اقتصاد تنافسي.
يمكن أن توفر عضوية اتحاد العمال منافع أخرى قد يتلقاها الأعضاء منها:
*استشارات قانونيمة و خدمات للمساعدة في أي مشكلة في العمل.
*عروض خاصة و خصومات على أشياء مثل تأمين السيارة.
*فرص تطوير شخصي لاكتساب المهارات الأساسية أو المؤهلات المهنية.
كما أن عضوية اتحاد العمال هام خصوصًا للعاملين الشباب، لأنهم الأكثر عرضة للحصول على أجور منخفضة، و ربما لا يملكون الثقة للاستعلام عما إذا كانت ظروف عملهم ملائمة؛ و بالانضمام إلى اتحاد عمال يصبح العمال الشباب جزء من مجموعة من العاملين المتشابهين الذين يملكون العديد من المصالح المشتركة.
 يعين الاتحاد ممثلين يعقدون اجتماعات منتظمة داخل و خارج الاتحاد:
اجتماعات داخلية
بين الأعضاء في فرع (محلي)، و على صعيد إقليمي، و عالمي.
اجتماعات خارجية
مع أرباب العمل، و الاتحادات الأخرى، و ممثلي الحكومة.
كما تشارك يونيسون على الصعيد المحلي و العالمي بعلاقات مهنية و مفاوضات جماعية، و هي قادرة على التأكد أن المتدربين:
*حاصلين على برنامج تدريب عالي الجودة في الخدمة العامة.
*مشمولين بتشريعات الحد الأدنى للحصول على أجور ملائمة.
*لا يتعرضون للتمييز لأي سبب.
و قد التزمت يونيسون بإشراك الشباب في إدارة الاتحاد، و أعضاؤها يعملون معًا لحل مشاكل العمل، و العضوية في يونيسون تعطي الحق بالحصول على استشارات قانونية مجانية، و خدمة الدعم الهاتفية، و مجموعة من المنافع الأخرى مثل الرهون العقارية المخفضة، و التأمينات، و العطل.
عوامل خارجية تدعم التلمذة المهنية
تغير الوضع الديموغرافي للقوى العاملة في بريطانيا، فالعدد الأكبر من الناس الآن ينسبون إلى ما يسمى بجيل طفرة المواليد، و هو يتكون من الأشخاص الذين ولدوا في السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية؛ و هؤلاء الأشخاص الآن في الخمسينيات و الستينات و يتقاعدون من القوى العاملة الوطنية بأعداد كبيرة.
كما أن الاقتصاد البريطاني يحتاج عاملين مهرة من الشباب الذين دربوا بشكل كافٍ ليحملوا على عواتقهم أدوار عمل هامة، و هذا صحيح في القطاع العام تحديدًا؛ فعلى سبيل المثال، في السنوات العشر التالية سوف يتقاعد ما يزيد عن ثلث موظفي الحكومة المحلية الموجودين حاليًا، و لذا يحتاج أرباب العمل إلى تقديم فرص للشباب لتسلق سلم المهارات و المؤهلات؛ و التلمذة المهنية تعتبر بداية مثالية للكثير من الشباب.
و تدعم يونيسون برامج التلمذة لأنها تقدم منافع متعددة منها: إنها تقدم فرص للشباب و تجلب أشخاص جدد إلى الصناعة، و توفر فرصة تقدم إلى مستوى أعلى من المهارات و المؤهلات، و تخلق مناخ تعلم إيجابي داخل منظمة.
يمكن أن يساعد دعم اتحاد العمال على التأكد من أن المتدربين يتقاضون أجر عادل و من أن البرنامج منظم جيدًا و نافع لهم؛ مع أن يونيسون لا تملك السلطة للموافقة أو إعداد برامج التلمذة المهنية، إلا أنها تطور شراكات عمل إيجابية مع أرباب عمل تمكنها من التأثير عليهم بطرق عديدة، على سبيل المثال:
_ تحدد و تعزز البرامج الموجودة التي تظهر أفضل الممارسات.
_ تستشير أعضائها حول أثر برنامج التلمذة المهنية، و تقدم التقارير إلى أرباب العمل.
_ تزود المستفيدين بدليل تفاوض مع أرباب العمل المتطلعين إلى الأخذ بنظام معين.
_ نشطت في السعي إلى إقناع لجنة الأجر المنخفض بوضع مستوى أجور عادل و مناسب للمتدربين، و المتدربين الآن مشمولين بقوانين الحد الأدنى للأجور؛ و تشمل فوائد النظام حصول المتدربين على حق مماثل لزملائهم فيما يتعلق بالعطلات و الإجازات المرضية، و في خطة (مجلس مقاطعة يوركشاير الشمالية) يحصل المتدربين الشباب على معونة لتغطية تكاليف السفر، كما يحصل المدربين في النظام الجديد في مستشفى كلية KINGS في لندن على معدلات أجور مماثلة لمعدلات الأجور الموجودة في المستشفيات العامة و لديهم شروط خدمة كاملة.
التفاوض
من الأدوار الرئيسية لاتحادات العمال التفاوض من أرباب العمل بشأن العديد من قضايا المتعلقة بالعمل، و هذا النطاق يبدأ من أجور عمل أعلى، و خدمات مطاعم أفضل، أو توفير حضانات رعاية الأطفال في أمكان العمل، إلى أخذ إجازة من العمل من أجل المناسبات العائلية.
و يسعى ممثلو يونيسون إلى ضمان الحد الأعلى من عدد أماكن التلمذة المهنية داخل أماكن العمل الخاصة، و يتضمن جدول أعمال مفاوضة يونسون قضايا التدريب الرئيسية للشباب، و تتضمن: التأكد من حصول المتدرب على تدريب عالي الجودة، و التأكد من أن التلمذة المهنية لا تصبح بديل لوظائف قائمة.
و قد عملت يونيسون مع مجلس مقاطعة شمال يوركشاير و مجلس التعلم و المهارات لتطوير نظام تلمذة مهنية قوي:
2006 /7
بدأت صغيرة بـ 70 متدرب جديد، و عُين كبير مستشاري تنمية الشباب
    2007 /8
120 متدرب جديد
    2008 /9
108 متدربين جدد
و قد حقق المتدربون بنسبة 100% المستوى الأول لمؤهلات NVQ (ما يعادل شهادة الثانوية العامة بتقدير D – G) خلال فترة التلمذة المهنية، و أكثر من نصفهم حققوا المعايير المطلوبة للمستوى الثالث (المكافئ لمستويات A)، و قد حُدد مستشار لكل متدرب، أي شخص أكثر خبرة للاسترشاد به؛ و عندما يُعين كل متدرب يُصدر له عقد يحدد شروط عمله.
و الأهم من ذلك، هذه الشروط مماثلة لشروط الموظف بوقت عمل كامل مع مجلس المقاطعة، و هذا يشمل الإجازات السنوية، و الحصول على نظام المعاشات التقاعدية، و جدول المرتبات الذي يبدأ من 95 جنيهًا إسترليني أسبوعيًا، إلى 205 جنيهات إسترلينية أسبوعيًا نهاية السنة الأولى؛ كما يستحق بدل إذا كان السفر أكثر من مسافة معينة إلى مكان العمل.
كل متدرب يوظف لفترة تجريبية مدتها 12 شهر، و تُجرى مراجعة في نهاية الشهر الثالث و السادس و التاسع و الثاني عشر؛ و توفر هذه المراجعة فرصة لتقييم الآداء و وضع الأهداف، و في نهاية البرنامج يجلس المتدرب و رب العمل معًا ليقررا ما إذا كان يمكن توفير وظيفة دائمة، و هذه الشروط متفق عليها بين يونيسون و مجلس المحافظة و تضمن حصول الشباب على أجور و ظروف عادلة.
و يَدرس متدربي مجلس مقاطعة يوركشاير الشمالية المؤهلات المهنية الوطنية (NVQ) ذات الصلة بأدوار وظائفهم، فعلى سبيل المثال قد تكون في خدمة العملاء أو في وظيفة مساعد إداري فيما يتعلق بإدارة الأعمال؛ و يحق للمتدرب أن يمضي ساعة أو ساعتين في بناء محفظة المؤهلات المهنية الوطنية كجزء من متطلبات الدورة.
و خلال الست أسابيع الأولى من التوظيف يلتقي المتدرب مع مسؤولي الجهة المقدمة للتدريب للمساعدة في تحقيق شهادة المؤهلات المهنية الوطنية (NVQ)، و هذه الخطة المتفق عليها بين يونيسون و مجلس يوركشاير الشمالية تقدم نموذج من الدرجة الأولى لكيفية عمل الاتحادات و أرباب العمل معًا لإيجاد مدخل عمل للشباب.
منافع للأعضاء
تقدم التلمذة المهنية شباب مؤهلين بالمهارات اللازمة و تدعمهم لأخذ الخطوة الأولى في مسارهم المهني، كما أنها مهمة من حيث أنها تقدم المتدربين الشباب مع الدعم و الحماية المناسبين؛ فالاتحادات كيونيسون تضمن بأن خطط التدريب تلبي احتياجات المتدرب كما تلبي احتياجات أرباب العمل.
كما أن يونيسون قادرة على جمع المعلومات مباشرة من الأعضاء و الأعضاء المتدربين، و خلال المناقشات تتأكد فروع يونيسون من إمكانية تحقيق الأهداف و توافر الشروط التالية في أي مكان ترغب في إنشاء تلمذه مهنية فيه:
*وجود ترتيبات واضحة مع واحد أو أكثر من الكليات التي تقدم التأهيل المهني المطلوب.
*وجود برامج لتوظيف المرشحين على أوسع نطاق ممكن، و غالبًا ما ينطوي هذا على توفير أماكن عمل قبل التلمذة المهنية.
*تنظيم إجراءات توظيف المتدربين و اختيارهم في وظائف ملائمة، مع التأكد من أن العملية تتناسب مع المبادئ التوجيهية المتعلقة بالمساواة.
*وجود إشراف منظم جيدًا على المتدربين و متابعة لتقدمهم؛ فكل متدرب لديه مستشار و مدير مباشر يتتبع تقدمه، و الإشراف على المتدرب يساعده على العمل و التعلم، و الموظف الذي يأخذ بهذا الدور على محمل الجد يستحق تدريب إضافي، و أجر و وقت راحة تقديرًا لمسؤوليته.
*توفير وقت دراسة للمتدربين، سواء في الكلية أو خارج العمل لإكمال العمل المتعلق بالحصول على المؤهلات المهنية الوطنية NVQ.
كما تقدم التغذية الراجعة التي تحصل عليها يونيسون من أعضائها قاعدة للتفاوض حول الشروط و الظروف الملائمة لخطط التلمذة المهنية.
و يمكن للمتدربين الجدد الحصول على الدعم من مصادر مختلفة:
Untitled-2
القبول في برامج التلمذة المهنية بالتالي تقديم موظفين جدد ذوي تأهيل مهني عالي للدخول إلى عالم الأعمال هو ما تسعى يونيسون إلى ضمانه من خلال حرصها على أن هذه البرامج:
  1. تدعم المسار المهني للموظف الواحد.
  2. تقدم لهم أجور عادلة أثناء التدريب.
  3. لا تحل مكان الوظائف القائمة.
  4. تمكنهم من الانطلاق في مسارهم المهني.
  5. تقدم تغطية مفصلة لحقوق العمالة.
تشجع يونيسون بشدة المتدربين على طلب مساعدة إضافية، و لدعم المتدربين في أماكن العمل قدمت يونيسون عضوية خاصة مقابل 10 جنيه إسترليني في السنة.
خلاصة
أرباب العمل في القطاع العام مثل مجلس مقاطعة يوركشاير الشمالية يواجهون فجوة مهارات ناتجة عن تقاعد العمال الكبار في السن، و لسد هذه الفجوة تدعم يونيسون تنمية خطط التلمذة المهنية للشباب، لما توفره من قاعدة عمل تمكنهم من اكتساب مهارات و مؤهلات جديدة.
و تهدف يونيسون إلى ضمان عدم استغلال المتدربين كعمالة رخيصة، كما تهدف إلى إعطاء الشباب أساس آمن في السلم الوظيفي، و هي الاتحاد الرئيسي الذي يمثل الموظفين في الحكومة المحلية و المهن الأخرى؛ كما تؤثر على أرباب العمل لتطوير نظم التلمذة المهنية ذات الصلة.
و بمشاركة المعرفة و العمل النشط مع أرباب العمل بشكل قانوني، تدعم يونيسون العاملين الشباب و تلعب دور قيادي فيما يتعلق بضمان أن نظم التلمذة المهنية تلبي احتياجات الشباب و أرباب العمل على حد سواء.
أسئلة الحالة الدراسية:
  1. كيف شاركت يونيسون في ضمان أن نظم التلمذة المهنية تحمي العاملين الجدد و تقدم لهم تدريب ملائم؟
  2. اشرح و فسر كيف جعلت العوامل الخارجية تطوير نظم التلمذة المهنية أمرًا هامًا؟
  3. ما الذي فهمته من مصطلح “جدول أعمال المفاوضة”؟ و من الذي تتفاوض معه يونيسون لخلق نظم تلمذة مهنية فاعلة؟
  4. ما مدى أهمية المنافع التي تقدمها يونيسون للمتدربين الجدد باعتقادك؟ اشرح عن طريق تقديم أمثلة للطريقة التي تعتني بها يونيسون بالمتدربين الجدد.

Full Text: PDF.

Adopted from: http://businesscasestudies.co.uk

 

Advertisements