تطبيق INRIX: حالة دراسية التجارة المحمولة و الحوسبة المتنقلة

Posted on Updated on

توفر INRIX) inrix.com) تطبيق مجاني يدعى Inrix Traffic يمكن قائدي المركبات من الحصول على  معلومات عن حركة المرور في وقتها الفعلي، كما أنها توفر خدمات إضافية مقابل رسوم مادية.
و يعتمد التحليل التنبؤي المستخدم على قدر كبير من البيانات التي تحصل الشركة عليها عن طريق المستهلكين (مثل الحوادث و تشييدات الطرق)، و مصادر حكومية تشمل:
  • معلومات تدفق حركة المرور و المعلومات المتوفرة عن الحوادث في الوقت الفعلي، و ذلك عن طريق خدمات قائدي المركبات (مثل الرادار).
  • معلومات تدفق حركة المرور التي تجمعها شركات التوصيل المتعاونة، و يجمعها ما يزيد عن 100 مليون قائد مركبة متطوع مجهول يملك نظام GPS ممكن على هاتفه النقال بحيث يقدم معلومات عن حركة السير في الوقت الفعلي.
  • التوقعات و الظروف الجوية على الطرق.
  • الاختناقات المرورية (_على سبيل المثال_ بسبب صيانة الطرق).
تعالج INRIX البيانات التي تحصل عليها باستخدام أساليب و صيغ تحليل ذات حقوق ملكية خاصة بها، من ثم تستخدم المعلومات المعالجة لتقديم تنبؤات حركة المرور؛ فعلى سبيل المثال، ينشئ التطبيق صورة لتدفق المرور المتوقع، و التباطؤ في الخمسة عشر أو العشرين دقيقة القادمة، و خلال الساعات القليلة القادمة أيضًا، و الأيام القليلة المقبلة، مما يمكن قائدي المركبات من تحديد مساراتهم المثلى.
في 2014 قدمت INRIX تغطية عالمية في 37 دولة و مدينة رئيسية، و حللوا معلومات حركة السير من أكثر من 100 مصدر؛ و تُجمع هذه الخدمة مع الخرائط الرقمية، ففي سياتل تنشر معلومات تدفق حركة المرور من خلال الهواتف الذكية، و رموز الألوان على الخطوط السريعة.
تعرض  الهواتف الذكية أيضًا الوقت المقدر للطرق لتصبح خالية من الزحام أو مزدحمة، و بحلول 2014 غطت الشركة 4 مليون ميل من الخطوط السريعة في 37 دولة، مقدمةً أفضل المسارات لقائدي المركبات في الوقت الفعلي، لذا فإن INRIX يقدم توصيات تساعد على اتخاذ القرار مثل:
  • مسار اختياري لمركبات التوصيل يقدم لها أفضل وقت للوصول إلى مكان العمل أو أي مكان آخر.
  • كيفية تغيير مسار الرحلة لتجنب حادث وقع.
تُدفع الرسوم على الطرق السريعة التي تعتمد على ظروف حركة المرور، و التقنيات المستخدمة هي:
  • كشف الاستشعار المغناطيسي المُضمن تحت سطح الطريق.
  • الكاميرات التلفزيونية و أجهزة الرادار التي تستخدم الدوائر المغلقة لمراقبة ظروف حركة المرور.
  • السلامة العامة و معلومات حركة المرور.
  • معلومات حول الدخول المجاني للطرقات و تدفق المركبات المغادرة.
  • طوابير تحصيل الرسوم.
و وفقًا لموقع INRIX على الإنترنت فإن الشركة عقدت شراكة مع راديو Clear Channel لبث بيانات تدفق حركة المرور في الوقت الحقيقي للمركبات، و ذلك عن طريق أنظمة الملاحة في السيارة أو في الأجهزة المحمولة، و عن طريق وسائل الإعلام المسموع، و الخدمات المعتمدة على الإنترنت، و الخدمات اللاسلكية.
تتوفر شبكة حركة المرور من Clear Channel في أكثر من 125 منطقة حضرية في 4 بلدان، و للمزيد حول شركاء INRIX و خدماتهم يمكنك زيارة الرابط التالي: inrix.com/partners.asp.
أما فيما يتعلق بتطبيق INRIX فهو متوفر للتنزيل في موقعها inrixtraffic.com و يدعم 10 لغات منها الإنجليزية، و الفرنسية، و الإسبانية؛ و لمعرفة الميزات المجانية يمكنك الرجوع إلى: inrixtraffic.com/features.
أسئلة الحالة:
  • لماذا أخذت هذه الخدمة التجارة المحمولة باعتبارها؟
  • ما هو الدور الذي تلعبه أجهزة الاستشعار في هذه النظم؟
  • ما هو نموذج إيرادات الشركة؟
  • أدخل موقع الشركة و اعثر على خدمات إضافية تقدمها.
التجارة المحمولة M-Commerce : هو مفهوم مشابه للتجارة الإلكترونية من حيث المبدأ, و هو القيام بالأنشطة التجارية مثل بيع المنتجات و الخدمات و شرائها و تسويقها والإعلان عنها و الدفع و استلام الدفعات عن طريق الأجهزة الذكية. (ويكيبيديا).
نموذج إيرادات الشركة Revenue  Model: عبارة عن الطريقة التي تُولد فيها الإيرادات، و يقوم بتحديد مصادر الحصول على الإيرادات و القيمة التي تقدمها الشركة، و كيفية تسعير هذه القيمة، و من الذي يقوم بالدفع مقابل هذه القيمة، و يعتبر المكون الرئيسي لنموذج الأعمال (Business Model)؛ فهو يحدد ما هي المنتجات أو الخدمات التي سيتم إيجادها لتوليد الإيرادات، و كيفية بيعها.
Turban et al, (2015) ” Electronic Commerce: A Managerial and Social Networks Perspective”
FullText:PDF.
Advertisements