حالة دراسية: شركة 3M التي يعتبر الابتكار كل شيء بالنسبة لها.

Posted on Updated on

شركة ثري إم من الشركات التي يصعب تجنب منتجاتها، سواء كانت تلك المنتجات شرائط بلاستك شفافة لاصقة، أو الأوراق التي تستخدم لكتابة الرسائل المختصرة و تلصق على الأبواب، أو قطع الأقمشة المستخدمة في التلميع و التنظيف، أو المواد الواقية للأقمشة و غير ذلك.

و من الواضح أن اسم: ثري إم يوجد في جميع أرجاء المنزل، و هي منتجات قد تستخدمها دون أن تعرف مُنتِجها؛ كما يستخدم العديد من منتجاتها في المستشفيات، و المصانع، و حول الطرق؛ و في الحقيقة فإن هناك أكثر من 900 نوع من شرائط اللصق الشفافة وحدها.

و قد أنشئت الشركة منذ حوالي قرن في مدينة توهاربورز في ولاية مينوسوتا، على شاطئ بحيرة سيبيريور؛ و قد تعودت الشركة منذ نشأتها على صناعة منتجات مبتكرة يحتاجها العملاء، و من منتجاتها الأولى 3M-lte و هو منتج يستخدم في تنعيم الأجزاء المنحنية من أجسام السيارات دون إحداث أي آثار مؤذية؛ و من الممكن قول: أن هذه الشركة متخصصة في الابتكار نفسه.

فإذا كانت هناك مشكلة فإنه من المحتمل أن تكون الشركة قد عملت على إنتاج منتج لحلها، فكر في الأمثلة التالية: تطوير مهندسي الشركة طرقًا لإنتاج لافتات وفقًا لرغبات كل عميل بأعداد صغيرة و أسعار منخفضة تستطيع الشركات الصغرى رفعها.

و حتى تساعد الشركة في حل المشكلة الخاصة بإنتاج بطارية قوية تشغل جهاز كمبيوتر بحجم الكتاب، و لكنها صغيرة بحيث يمكن تحريكها بسهولة من مكان لآخر؛ لم تقم الشركة بتطوير بطارية جديدة بل طورت طرقًا جديدة لتصنيع شاشات كمبيوتر لا تحتاج كمية كبيرة من الطاقة.

و إذا كنت تعرضت لكسر في اليد أو الرجل منذ فترة فهناك احتمال بأن يكون طبيبك قد وضع كسرك في شريط من الألياف الصناعية القوية التي أنتجتها الشركة لهذا الغرض، و سمتها  سكوتش كاستنج تيب بدلًا من تلك الشرائط البلاستر الثقيلة التي كانت تستخدم منذ مئات السنين.

ما الذي جعل ثري إم تصل إلى ذلك المستوى من التفوق في مجال الابتكار؟ من بين العوامل التي أدت إلى تلك النتيجة قاعدة الـ 15% الشهيرة الموجودة في الشركة منذ فترة طويلة، و طبقًا لتلك القاعدة تسمح الشركة لكل عامل فيها بإنفاق 15% من وقت الشركة للعمل في المشروعات التي لم يكلف بها من قبل الشركة، دون الحصول على إذن من أحد؛ و قد أدركت الشركة منذ أيامها الأولى أنه إذا سمح للفنيين بأن ينفقوا وقتًا في أعمال مختلفة حتى و لو لم تكن لديهم براعة في تلك الأعمال فإنهم يخرجون بأفكار يصعب على الإدارة التفكير بها، و ما زالت قاعدة الـ 15% موجودة بالشركة حتى الآن.

و لكي تُنشِط الشركة روح الابتكار بين العاملين فيها فإنها شجعت إنتقال الأفكار بين الأقسام، و لذلك شجعت الشركة قيام شبكات الاتصالات الرسمية و غير الرسمية بين الفنيين، فعلى سبيل المثال فإن الوحدات الاستراتيجية بالشركة تقوم بعمل معارض بانتظام تعرض فيها أحدث التقنيات التي أنتجتها ليراها العاملون في الوحدات الأخرى.

و أهم أهداف المديرين في شركة ثري إم هي نشر الإبداع و الابتكار في الشركة، و كثيرًا ما تحث الشركة العاملين بها على إنتاج منتجات جديدة تطبيقًا للقاعدة التي توجب أن يكون ربع المبيعات السنوية من منتجات جديدة لم يمض على طرحها أكثر من خمس سنوات؛ و في العام 1992 لاحظ ل. د. ديسايمون رئيس مجلس إدراة الشركة قصر فترة دورة حياة المنتج، و لذلك قدم هدفًا أكثر تحديًا للعاملين و هو أن تحصل الشركة على 30% من مبيعاتها السنوية من منتجات لا يزيد عمرها عن أربع سنوات؛ و قد أشعل هذا الهدف نار الابتكار في الشركة حتى تحقق لها هذا الهدف بعد سنتين من إرسائه.

و تكافئ معظم الشركات نجاحات العاملين فيها بمبالغ مالية، و لكن شركة ثري إم تخطو خطوة إضافية في هذا المجال، حيث أنها تقدم بالإضافة إلى النقود شيئًا محببًا لأكثر العاملين ابتكارًا، يتمثل بنادي خاص للمبدعين هو مجتمع كارلتون، و هو عبارة عن جمعية خاصة لتقدير من قدموا للشركة مشاركات غير عادية في مجال العلوم و التقنية؛ و من أعضاء هذه الجمعية من ابتكروا منتجات يستخدمها الجميع مثل: شريط اللاصق السحري، و أوراق الملاحظات، و المنتجات التي تحمي الملابس؛ كذلك فإن الشركة تقدم العديد من المنح لتغطية نفقات الفنيين و غيرهم التي لا تغطيها موازنات الأقسام التي يعملون فيها.
و من الواضح أن شركة ثري إم لا تعمل فقط على تحقيق الابتكار، بل أنها تسعى للتأكد من أن الابتكارات قد حققت آثارها، و إلى حد بعيد فقد كان التركيز على الابتكار هو سبب النجاح الذي تمتعت به الشركة طول قرن من الزمان، و بدون شك فإن شركة ثري إم شركة خاصة، و لكنها ليست الوحيدة في هذا المجال، فمعها شركة جنرال إليكتريك، و وديوبونب، و برميد، و فايزر و غيرهم.

 

*إدارة السلوك في المنظمات: جيرالد جرينبرج و روبرت بارون، دار المريخ للنشر.

Advertisements